ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا

الخميس، 6 أبريل 2017

سير الكاتينة وأعراض تلفة وتصليحة

ضع اعلانك هنا

ضع اعلانك هنا

ماهو سير الكتينة وأسباب تلف سير الكاتينة وأنواع سير الكاتينة.



كلنا بنسمع عن سير الكاتينة فى السيارة ولكن الكثير منا لا يعرف معناه أو وظيفتة قد يخبرك صديقك أن سير الكاتينة أتقطع وهو يسير بالسيارة مما تسبب له فى مشاكل كبيرة فى السيارة لذلك سوف نعرض عليك فى موضوع اليوم عن تعريف سير الكتينة, وظيفة سير الكاتينة, متى نعرف أن سير الكاتينة محتاج تغير, أيهما أفضل سير الكاتينة الجنزير أم الكاوتش, متى يتم تغير سير الكاتينة ونعمل اى لو سير الكاتينة باظ..


مشاكل سير الكاتينة
تغيير سير الكاتينة


ماهو سير الكاتينة فى السيارة؟



سير الكاتينة من أهم مكونات السيارة حيث يقوم بنقل الحركة من عمود الكرنك "محور المحرك الأساسي" إلي عامود الكامة "عامود توافق الصمامات" لغلق وفتح الصمامات بشكل منتظم, ويعتبر من أهم أجزاء المحرك ولذلك كل من يشتري عربية مستعملة ينصح بتغير سير الكاتينة والزيوت أول شئ وذلك لتجنب قطعة.

كي نبسط المعلومة الخاصة بسير الكاتينة يقوم سير الكاتينة بنقل الحركة من عمود الكرنك إلى عمود التكيهات الموجود فى المحرك عشان الكرنك وعمود التكيهات يلفو بشكل منتظم بمعنى بيربط ما بين دوران الموتور والعامود اللى مسئول عن فتح وقفل الصمامات التى تسمح بدخول الهواء وخروج العادم ولابد من تكون تقسيمة الكاتينة مظبوطة عشان نسبة الحرق فى المحرك تكون مظبوطة عشان لو  تقسيمة الكاتينة مش مظبوطة هتعمل مشاكل كتير وهتأثر على سحب العربية وتضيع عزم السيارة.


مكونات تقسيمة الكاتينة



1-ترنس الكرنك وهو الترس المسؤل عن دورات المناول والكامة والدينامو.
2-المناول مسؤول عن طرمبة البنزين و الزيت و الاسبراتير.
3-عمود الكامة مسؤول عن فتح و غلق الصمامات.


تقسيمة الكاتينى
عمل تقسيمة الكاتينة

أنواع سير الكاتينة


هناك نوعين لسير الكاتينة سير الكاتينة الكاوتش وسير الكاتينة الجنزير وتعتبر معظم السيارات تستعمل سير الكاتينة الكاوتش وأول من بدء فى إستخدام سير الكاتينة الجنزير كان الألمان حتى يتناسب من قوة المواتير الضخمة وتلافى أنقطاع السير, سوف نشرح الأن أهم مميزات وعيوب سير الكاتينة الكاوتش والجنزير.

1- سير الكاتينة الكاوتش


نوع منتشر جدا خصوصا فى السيارات القديمة وينصح عند تغيرة بإستخدام النوع الأصلي وهناك أنواع كثيرة  لسير الكاوتش ويختلف مقاسة على حسب نوع كل سيارة فيوجد سير كاتينة كاوتش كوري, سير كاتينة كاوتش تيواني, سير كاتينة ياباني, سير كاتينة ألماني ولكن ينصح بأستخدام سير الكاتينة الأصلي لكل سيارة.


مميزات سير كاتينة الكاوتش :-


1- صوت الموتور هادئ وغير مسموع.
2- السير سعرة رخيص بالمقارنة بالسير الجنزير وتركبية سهل.
3- وجود أنواع كثيرة لسير الكاتينة وكل شخص على قد ميزانيتة ولكن يفضل الأصلي.


عيوب سير الكاتينة الكاوتش :-


1-سير الكاتينة محتاج فحص مستمر وذلك لتفادي إنقطاعة في أي وقت.
3- بيتغير سير الكاتينة بشكل مستمر.
3-تكوين ترشيحات زيتية على السير ةوالمكان المحيط بية.
4-يحتاج إلى ععناية شديدة وفحصة بشكل مستمر والفحص المستمر لترس الكرنك والكاتينة.

2 – سير الكاتينة الجنزير


ينزل فى معظم العربيات الجديدة لتفادى مشاكل السير الكاوتش ويتحمل أكثر من السير العادي وبيكون شكلة نفس شكل جنزير العجلة"الدراجة".

أهم ما يميز سير الكاتينة الجنزير أن مدتة الإفتراضية كبيرة جدا ولا ينقطع وبعض المهندسين بينصحو أنه لا يتم تغيرة مطلقا.

عيب سير الكاتينة الجنزير يجعل صوت السيارة عالى بعض الشئ وبيان صوت ونه فى المحرك كعلامة لبدايه تلف السير والعربية تتأخر فى عملية الدوارة بشكل ملحوظ..


متى يتم تغيير سير الكاتينة



سير الكاتينة الجنزير نادرا ما يتم تغيرة بالنسبة لسير الكاتينة الكاوتش الكثير من مراكز الخدمه تنصح بتغيرة على 20 الف كيلو أو 30 ألف كيلو ولكن الأفضل تغير سير الكاتينة كل 40 الف كيلو لأان لو السير أنطقع بتدخل فى موضوع عمرة وخلافة.

وعند تغير سير الكاتينة الجنزير ينصح بتغير طقم كاتينة كامل لأن التروس بتكون صالحيتها أنتهت.



أزاى نعرف أن سير الكاتينة أنقطع ؟



سؤال مهم جدا  إزاى نعرف إن السير أتقطع  عند التحرك بالعربية ووجدتها تتوقف بشكل مفاجئ ولو شغلنا المحرك مرة تانية نلاقى صوت الموتور عالى بشكل ملاحظ  وبيلف بسرعة جنونية فيستطدم المكبس بالصمامات وتعمل صوت مزعج حيث أن عمود التكيهات مش هيتحرك والكرنك هيلف بسرعة ويعمل مشكلة فى المحرك.

بالتالى ننصح عند توقف المحرك مرة واحدة بشكل مفاجئ وسماع صوت غريب التأكد من سير الكاتينة اذا كان مقطوع أم لا ولو وجدناه مقطوع عدم التحرك بالسيارة أو تشغيلها ويجب نقلها الى اقرب مركز خدمة على ونش أنقاذ.


نصائح يجب الألتزام بها



1-عند شرائك سيارة مستعملة يجب عليك تغير سير الكاتينة والفلاتر سواء فلتر الهواء وفلتر التكيف وفلتر الزيت وزيت المحرك.
2-الكشف علي زيت الفتيس (الجيربوكس) وتكملته إذا كان ناقص أو تغييره إذا كان رائحته غير عادية.
3- تغيير زيت الباور وفلتر الباور
4- تغيير زيت الفرامل إذا كان عمره أكثر من ثلاث سنوات.
6-تغير سير الكاتينة كل 30 الف كيلو الى 40 الف كيلو ولا تزيد المدة عن ذلك للحفاظ على السيارة.


كيفية تغير سير الكاتينة



ضع اعلانك هنا

شارك الموضوع ليستفيد الجميع

ليست هناك تعليقات:


الأبتساماتأخفاء الأبتسامات

ضع اعلانك هنا
جميع الحقوق محفوظة لـ ARABSEN مدونة | تصميم وتكويد :